أفضل الطرق لتدريب وتحفيز موظفي قطاع التجزئة1 min read

كيفية تدريب وتحفيز الموظفين 

يتطلب تحسين نظام تدريب موظفي قطاع التجزئة بذل وقت وجهد مكثف، ولكن يمثل الموظفين وجه متجرك التجاري. فلا يمكننا إنكار مَدى تأثير جودة وقدرة الموظفين في الحفاظ عَلى وفاء العملاء الحاليين وكسب ثقة العملاء الجدد، ولهذا السبب يتوجب اعتبار تدريبهم استثمارًا في مستقبل متجرك ونجاحه. سنقدم لك في هذه المدونة عدة نصائِح وخطط تدريبية تساعدك فِي تطوير وتهيئة موظفيك وإبراز قدراتهم الكامنة لتقديم الخدمة المميزة للعملاء، بالإضافة إلى كيفية تحفيز موظفيك لمواصلة العمل بجد. 

طرق تدريب الموظفين

قبل البدء فِي مناقشة أفضل أساليب تدريب الموظفين في محلات التجزئة، مِن الجدير تذكر نقطة مهمة عِند اختيار موظفيك في المستقبل:

 لا تُركز فقط عَلى خبرة الموظف المهنية ومهاراته المتعلقة بقطاع التجزئة، بل اجعل محور تركيزك يقع عَلى سلوك الأفراد وصفاتهم الشخصية التي تميزهم. 

تتطلب طبيعة محلات التجزئة موظفين يملكون مهارات اجتماعية وقدرة عَلى التحمل والصبر والتعامل الحسن مع الآخرين، حيث يتطلب عمل موظفي محلات التجزئة التفاعل المباشر بشكل يومي مع العملاء والتأكد مِن خدمتهم عَلى أكمل وجه وإرضاء جميع متطلباتهم. يمكنك الاستثمار فِي تدريب الموظفين عَلى المهارات المطلوبة لإتمام مهامهم بعد إيجاد الأفراد المناسبين.

تدريب موظفين محلات التجزئة:

طرق تدريب الموظفين

١- تعرف عَلى الموظفين قبل وضع خطة تدريب: بعد اختيار الموظفين، يمكنك التعرف عَلى أسلوب التعلم المناسب والفعال لهم عَن طريق إجراء مقابلات شخصية أو اختبارات بسيطة، استخدم البيانات التي جمعتها لبناء منهج تدريبي مصمم  لتدريب الموظفين. يتعلم البعض مباشرة مِن التدريب العملي بينما يحتاج البعض إلى شروحات نظرية مفصلة قبل البدء في الميدان، فعلى سبيل المثال: لو كنت تريد تدريب الموظفين عَلى استخدام أجهزة أو برامج نقاط البيع وإصدار وحفظ الفواتير، قد يحتاج بعض الموظفين إلى مشاهدة فيديو يشرح العملية قبل البدء بالتطبيق العملي أو حضور ورش عمل، ومِن واجِبك توفير المصادِر المناسبة لتحقيق ذلك.

٢- تمثيل سيناريوهات مبنية عَلى الواقع: خلق سيناريوهات مشابهة للواقع يعتبر مِن أكثر الأساليب فعالية خاصة لموظفي المبيعات وتحسين خدمة العملاء. تكرار التجارب والتدريب عَلى كيفية التعامل مع السيناريوهات المكررة والشائع حدوثها في محلات التجزئة يساعد في خلق موظف واثِق ومستعد للتعامل مَع جميع العقبات. كما يساعد تمثيل السيناريوهات الموظفين في اكتشاف أسلوب البيع المناسب لهم ونقاط ضعفهم قبل مواجهة العملاء. 

٣- تسهيل البحث والعثور عَلى المنتجات المتوفرة في متجرك: بالأخص محلات التجزئة التي يتغير مخزونها بشكل دوري. قد يصعب عَلى الموظفين الجدد اكتشاف وتذكر خصائص ومميزات جميع السلع والخدمات المقدمة فِي المحل التجاري، وفي الوقت ذاته قد يصعب قضاء وقت طويل في تدريب الموظفين وتعريفهم عَلى جميع السلع المتوفرة بكافة تفاصيلها. أحد الحلول المقترحة هو توفير قواعِد بيانات سهلة الاستخدَام أو استخدام نظام لإدارة المخزون كمنصة رواء لتيسير عملية التحقق مِن تفاصيل أي تحديثات فِي المخزون والمتجر. 

٤- تخصيص التدريب: يعتبر التدريب من أهم الخطوات لخلق موظف قادِر عَلى إنجاز مهامه بجدارة، ولكن تستهلِك إدارة محلات التجزئة فترات طويلة مِن وقت الموظفين في جلسات تدريبية تمس مهارات وقواعِد عَامة. تأكد مِن اختصار جلسات التدريب وحصرها على المهام المتعلقة بالموظف بدلًا مِن وضع خطة تدريبية تشمل جميع الموظفين بدون أخذ مهامهم الأساسية والعملية بعين الاعتبار. 

٥- تدوير الموظفين: يتضمن التدوير الوظيفي نقل موظف إلى وظيفة أخرى بنفس المستوى الوظيفي، عَلى سبيل المِثال مِن موظف كاشير إلى ممثل خدمة عملاء. يمكنك مناقشة الموظفين بالوظائف الأخرى التي يميلون إليها ووضع خطة واضِحة لكيفية تحقيق تدوير وظيفي سلس. يساهم التدوير الوظيفي في زيادة كفاءات الموظف ومهاراته في عدة مجالات وتمكنه مِن اكتِشاف المجال المناسِب له، وتوفر موظفين جاهزين لاستِلام أي مهمة في حالة نقص الموظفين. 

تحفيز وإلهام موظفي محلات التجزئة:

طرق تدريب الموظفين

١- متابعة تطورهم وتقييم أدائهم: يُمثِل تلقي تقييم للأداء جزءًا مُهمًا مِن تطور الموظف، أعطي مساحة للموظفين بتطبيق ما تعلموه وتجربة مهارات واستراتيجيات جديدة واتبعها بتقييم مفصل وهادِف لمنحهم فكرة واضحة عن أدائهم. 

يمكنك متابعة أداء الموظفين باستخدام عدة وسائِل:

  • استخدام أنظمة نقاط البيع لإصدار تقارير مبيعات الموظف
  • تقييم وملاحظات العملاء 
  • تقييم زملاء العمل 

يعد الاعتماد عَلى تقييم العملاء ومعرفة رأيهم عَن تجربة التسوق في متجرك المصدر الأفضل لتقييم الموظفين، اجمع أكبر قدر مِن التقييمات باستخدام استطلاعات رضا العملاء بشكل دوري لتَكُون عَلى اطلاع بأداء الموظفين في متجرك.

٢- أعطي مجال للموظفين في الارتجال وإثبات أنفسهم: مِن المهم وضع قواعِد وممارسات يجب اتباعها بالأخص في مجال يتضمن التعامل المباشر مع المستهلكين كمحلات التجزئة، ولكِن امنح موظفيك المساحة الارتجَال والقدرة عَلى اتخاذ قرارات مبتكرة متعلقة باسلوب أدائهم للعمل، عَلى سبيل المثال تقديم خصومات ضمن نِسبة محددة. حدد بوضوح ودقة ما هي مجالات ومهام العمل التي تحتاج قواعِد صارمة ينبغي اتباعها والمجالات التي تسمح للموظف بابتكار أساليب إبداعية.

٣- تقديم الحوافِز والإشادة: كتقديم خصومات حصرية عَلى بضائعك للموظفين أو كوبونات لدى شركائك. سيزيد هذا ولاء موظفيك لك وينمي إحساسهم بالانتماء عِند شعورهم بقيمتهم بعد تلقي الإشادة والمكافآت عَلى عملهم الجاد.

٤- تعرف عَلى دوافعهم في العمل واستكشاف أفضل أسلوب لتحفيزهم: لا تخجل مِن سؤال الموظفين عَن أسباب عَملهم ودوافعهم وأفضل أسلوب لتحفيزهم.

٥- تجربة الموظف: تشير تجربة الموظف إلى كل لحظة يتفاعل فيها الموظف مع متجرك، من لحظة المقابلة الشخصية، سير العمل، علاقات العمل مع الزملاء والمدراء، الخ… استثمر في تجربة الموظف العامة كاستثمارك في تدريبه لصالح متجرك وتأكد مِن شعور الموظفين بالراحة والرضى في بيئة العمل. 

المزيد عن :

المواضيع المقترحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open chat
1
اهلاً و سهلاً ، هل تحب أعطيك جولة على البرنامج؟